تدريب تقنيات الذكاء الصناعي في صناعة المحتوى الرقمي الصحفي

  • الأفق تفتتح اللقاء الأول في تدريب تقنيات الذكاء الصناعي في صناعة المحتوى الرقمي الصحفي، بالتعاون مع "معهد الاعلام العصري في جامعة القدس" و "نقابة الصحفيين الفلسطينيين" وبتمويل من "مؤسسة وافا للتنمية وبناء القدرات" حيث تهدف الدورة إلى:
    - اطلاع المتدربين على امكانيات وأدوات الذكاء الصناعي في صناعة محتوى رقمي.
    - اطلاع المتدربين على مفاهيم القضايا البيئية عالمياً ومحلياً.
    - تحفيز المتدربين للاهتمام أكثر بالقضايا البيئية المحلية في سرديتهم الصحفية.
    - تأطير نظري لمفاهيم صحافة البيانات.
    - توظيف الذكاء الصناعي في تدقيق مصادر البيانات.
    - انتاج مادة صحفية عن واحدة من القضايا البيئية في فلسطين باستخدام صحافة البيانات وتوظيف تقنيات الذكاء الصناعي.
    ويتكون التدريب من البرنامج الآتي:
    اليوم الأول: تأطير التدريب، أخلاقيات مهنة الصحافة، السلامة المهنية للصحفيين، السلامة الرقمية، ومكافحة الاخبار المفبركة.
    اليوم الثاني: تأطير مفاهيمي في صحافة البيانات، أخلاقيات الذكاء الصناعي، تقنيات الذكاء الصناعي وChatGpt في اللغة العربية لصناعة محتوى جديد مع تطبيق العملي.
    اليوم الثالث : تقديم مجموعة من أدوات وتقنيات الذكاء الصناعي لغير المبرمجين لتدقيق المحتوى وصناعة محتوى باللغة العربية، والعرض البصري للبيانات المتعلقة بالقضايا البيئية في القصة الصحفية.
    اليوم الرابع : جولة ميدانية لرصد والتقاط بعض القضايا البيئية ووضع خطة للحصول على البيانات، وتحويلها لمحتوى رقمي يوظف فيه ما سبق من تقنيات في صحافة البيانات والذكاء الصناعي والحملات الرقمية.
    اليوم الخامس : تنظيم وإدارة الحملات الرقمية عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتوظيف تقنيات الذكاء الصناعي لهذا الغرض، والدور المستجد للذكاء الصناعي في تسويق الرقمي للمفاهيم.
    يشار إلى أن اللقاء هذا اليوم قام كل من الأستاذ منتصر حمدان والأستاذ بكر عبد الحق بتقديمه، وقد شمل المواضيع التالية:تأطير التدريب، أخلاقيات مهنة الصحافة، السلامة المهنية للصحفيين، السلامة الرقمية، ومكافحة الاخبار المفبركة.
    وبدوره أكد الدكتور محمد الفرارجة المدير التنفيذي لمؤسسة الأفق للتنمية الشبابية على أهمية هذه الدورة والتي تأتي انسجامًا مع حاجات طلبة الإعلام وتهدف إلى تطوير مهاراتهم وتعزيز قدراتهم، وثمن جهود جامعة القدس وكلية الإعلام وشكرها على تعاونها الدائم، كما وشكر نقابة الصحفيين الفلسطينيين على تعاونها، كما وقدم شكره لمؤسسة وافا للتنمية وبناء القدرات على دعمها المستمر وتعاونها الدائم .