الافق تختتم ورشات عمل تهيئة الشباب لسوق العمل في مجال التجارة

  •   رام الله-الأفق- عقدت الأفق يوم الخميس الموافق 5/11/2015 ورشة العمل الأخيرة ضمن مرحلة التهيئة لسوق العمل لقطاع التجارة وهي المرحلة الاولى ضمن مشروع تمكين وتوظيف الشباب الريادين في محافظة رام الله والبيرة بتمويل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا وبادارة البنك الاسلامي للتنمية وتنفيذ الأفق، حيث عقد ورشات عمل تدريبية ل ما يقارب 30 مشارك ممن تم اختيارهم وينطبق عليهم معايير المشروع ليتم اختيار 10 اشخاص فقط ليتم استهدافهم ضمن مرحلتي التدريب والتوظيف في مشروع تمكين وتوظيف الشباب الرياديين.

     

    و قد افتتح ورشات العمل التدريبية الاستاذ ابراهيم سليمان مرحبا بالحضور حيث قدم عرضا عن مؤسسة الأفق (الرسالة والرؤية وبرامج المؤسسة). والالتزامات والواجبات المفروضة على المشاركين في برنامج تمكين وتوظيف الشباب الريادين، من ثم تم تعبئة الاستمارات الخاصة بالمشروع مع الحضور.

    شمل اللقاء عرض  بعنوان التخطيط وإدارة المبادرات للاستاذ سائد ربيع، تم خلالها مناقشة مفهوم التخطيط وأهمية التخطيط واهدافه والخطوات العملية له، وكذلك اليه اعداد الخطط، كما تخللت الورشة بعض الفعاليات الجماعية لتنمية روح الفريق عند المشاركين وكذلك لترسيخ الافكار التي تم طرحها في ورشة العمل ..

    كما شملت اللقاءات على ورشات عمل تدريبية بعنوان الاتصال والتوصل قدمها د.أشرف ابو الخيران،  تم خلالها تعريف الاتصال والتواصل وإبراز اهم مبادئ التواصل الناجح استنادا الى منهجية 7cs group، واهم نقاط القوة والضعف الموجودة عند الفرد والتي يجب الالتزام أو عدم الالتزام بها عند التعبير عن الذات اثناء عملية الاتصال والتواصل،ـ هذا بالإضافة الى عرض مزايا الاتصال الفعال وتفسيرات للغة الجسد اثناء الاتصال مع الاخرين.

    هذا بالإضافة الى تنفيذ ورشة عمل تدريبية بعنوان التفكير الابداعي بتقديم الاستاذ علاء انور،  خلال الورشة التدريبية  تم تعريف المشاركين بكيفية وطرق التفكير الابداعي في الحياة اليومية والعملية، وذلك من خلال ربط عناصر التفكير الابداعي بالتدريب والعمل المهني و بالسلوكيات اليومية ايضا . وكذلك تم الحديث عن كيفية تطوير الذات والاهتمام وتنمية القدرات الشخصية الابداعية عند المشاركين. وكانت ورشة العمل الختامية

      كما قدم الاستاذ ابراهيم سليمان عرض بعنوان القيادة والعمل الجماعي، تم من خلال العرض ابراز صفات القائد الناجح، والطرق التي من خلالها يتم التأثير من خلال القائد الناجح، كما تم ابراز  اهمية العمل الجماعي، ودور العمل الجماعي في القدرة للوصول الى الهدف بأقل جهد ممكن واقل وقت ممكن.

    هكذا تكون الأفق قد انهت المرحلة الاولى من المشروع وذلك باستكمال 15 ساعة تدريبية حول موضوعات التهيئة لسوق العمل لمجال التجارة، والتي تنوعت موضوعاتها ما بين الاتصال والتوصل، التفكير الابداعي، التخطيط وادارة المبادرات وكذلك كيف تكون مستعدا لسوق العمل والقيادة والعمل الجماعي.