صندوق تطوير واقراض البلديات بالشراكة مع مؤسسة"الافق" تنفذان ورشة عمل تدريبية


  • بيت لحم- ضمن مشروع تطوير البلديات والمجتمعات المحلية في المساءلة المجتمعية، قام صندوق تطوير وإقراض البلديات بالشراكة مع مؤسسة الأفق للتنمية الشبابية يومي الاثنين والثلاثاء 5،6/7/2021، بتنفيذ ورشة عمل تدريبية لمنسقي لجان المساءلة المجتمعية في بلديات جنوب الضفة الغربية، وذلك في مقر مؤسسة الرئيس بوتين الفلسطينية للثقافة والاقتصاد في بيت لحم.

    شارك في اللقاءات ممثلين عن 26 بلدية من محافظتي بيت لحم والخليل، حيث هدف التدريب إلى رفع قدرات المنسقين في مجال المساءلة المجتمعية، وأفضل الممارسات للتعامل مع المجتمع المحلي.

     وتضمنت التدريبات في اليوم التدريبي الأول العديد من القضايا بالنقاش والتحليل، كمفهوم المساءلة المجتمعية وفوائدها بشكل عام وفي الهيئات المحلية على وجه الخصوص، والابعاد الأربعة للمساءلة، واللجنة الوطنية للمساءلة ودليل المساءلة ومتطلبات نجاحها، والياتها، والمساءلة العمودية مقابل المساءلة الأفقية.

    أما اليوم التدريبي الثاني فقد هدف إلى التعرف على جميع أدوات المساءلة المجتمعية وهدف كل أداة والظروف المحيطه لاستخدام كل أداة، كما تم التعرف على ماهية عمل ودور لجان المساءلة وكيفية بناء علاقة سليمه بين البلدية والمجتمع المحلي على قاعدة المشاركة المجتمعية، وهدف التدريب ايضاً إلى رفع مهارات المشاركين في إدارة ورش العمل والاجتماعات.

    يشار بأن التدريبات بدأت بكلمة افتتاحية قدمتها الأستاذة نانسي المصري ممثلة عن صندوق تطوير وإقراض البلديات أكدت خلالها على أهمية التدريبات في رفع قدرات المنسقين بمجال المساءلة المجتمعية، وأدار اللقاءات التدريبية المدرب سامر جبرين بصفته قائدًا لفريق العمل في المشروع وممثلاً عن مؤسسة الافق للتنمية الشبابية.