ضمن مشروع تفعيل دور الشباب في الرقابة على الانتخابات - مؤسسة الأفق تنهي تدريب 100 مراقب

  • رام الله- أنهت مؤسسة الأفق للتنمية الشبابية تدريب 100 مراقب/ة خلال الفترة السابقة الواقعة بين 2/3 وحتى 07/04/2021 من مختلف محافظات الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة. حيث أشرف على عملية التدريب من مؤسسة الأفق الأستاذ جهاد نمورة والأستاذ عامر الفرارجة والأستاذ إبراهيم سليمان، بالإضافة إلى عدد من المدربين المنتدبين من لجنة الانتخابات المركزية، وجاء ذلك من خلال تعاون تام بين المؤسسة ولجنة الانتخابات المركزية.

    كما وحرصت مؤسسة الأفق أن تقوم بدمج ومشاركة ذوي الإعاقة (بواقع 20% من المراقبين المتدربين) وبالتنسيق والتعاون مع الاتحاد الفلسطيني لذوي الإعاقة ومؤسسات مجتمعية ذات العلاقة.

    وقد شمل التدريب مجموعة من ورش العمل، واللقاءات المتخصصة التي تم عقدها عبر تقنية الزوم، حيث استهدفت 500 مشارك/ة لرفع وعيهم، ومعرفتهم بنظام وإجراءات الانتخابات في فلسطين، وبأهمية مشاركة الشباب في مختلف مراحل العملية الانتخابية بما فيها الترشح للانتخابات والرقابة عليها.

    يذكر بأن كل مراقب حصل على 15 ساعة تدريب لتأهيله للمشاركة بعملية الرقابة ضمن هيئة الرقابة المحلية في مؤسسة الأفق من قبل مدربي المؤسسة وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية.

    وقد شملت مواضيع التدريبات :

    - المواطنة الفاعلة.

    - نظام وإجراءات الانتخابات في فلسطين.

    - المجلس التشريعي الفلسطيني (الدور والمهام).

    - حقوق وواجبات المراقبين.

    - مدونة سلوك المراقبين.

    - رصد وتوثيق الانتهاكات والجرائم الانتخابية.