اختتام المرحلة الأولى للتدريب المتخصص "شباب قادر"

  • رام الله – اختتمت مؤسسة الأفق للتنمية الشبابية المرحلة الأولى للتدريب المتخصص من مشروع "شباب قادر" الممول من البنك الإسلامي للتنمية، وبإدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني (UNDP)، وبالشراكة مع برنامج التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني (DEEP)، المنفذ تحت رعاية المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، من خلال حفل أقامته بمدينة رام الله، برعاية وزير التنمية الاجتماعية الدكتور إبراهيم الشاعر، تم خلاله توزيع الشهادات على الطلبة الخريجين، كما وتم تكريم الداعمين والممولين والمدربين، كما تخلل الحفل معرض لمنتجات العملية التدريبية. 
    بدئ الحفل بكلمة للدكتور محمد الفرارجة المدير التنفيذي لمؤسسة الأفق، رحب فيها بالحضور وشكر الممولين الذين ساهموا في دعم المشروع، خاصة برنامج التمكين الاقتصاديDEEP، وقال: نشارككم فرحتكم في حفل التخريج الذي يأتي للتاكيد على قدرة هؤلاء الشباب في تأسيس مستقبل أفضل، وقد ساهمتم في بث روح العمل والإصرار، وكنتم نموذجاً جميلاً جديراً بالنجاح. كما وقدم الدكتور الفرارجة شكره لكل المدربين والمدربات الذين أسهموا بجهودهم في استمرار المشروع، وقدم شكره لوزارة التنمية الاجتماعية ولمعالي الوزير الذي يولي دائماً لهذه المشاريع أهمية بالغة. كما وقدم الشكر لوزارة العمل، ولكل من أسهم في إنجاح البرنامج الذي يأتي ليخدم قطاعاً مهماً وهو قطاع الشباب المتعطل عن العمل.
    وفي كلمة لوزارة التنمية الاجتماعية قال السيد عزام الهشلمون مستشار وزير التنمية الاجتماعية لشؤون القدس: كما تعلمون إن مشروع "شباب قادر" هو مشروع التمكين الاقتصادي للشباب والشابات المتعطلين عن العمل، والذي يأتي لتطوير قدراتهم ودمجهم في عجلة الاقتصاد من خلال البرامج والمهارات اللازمة للدخول إلى سوق العمل، والوزارة تسعى لتحقيق أهدافها التي من أهمها محاربة الفقر وتمكين الأسر المحتاجة اقتصادياً من خلال برامج كهذه تساعد وتدعم الجهات الحكومية في تحقيق مآربها.
    إن هذا المشروع يتميز بالشراكات بين عديد الأطراف التي تعنى بدعم وتنمية الشباب والأسر المعوزة وفتح المجالات التي من شأنها تمكين هؤلاء الشباب اقتصادياً، ونحن مسرورون بما حققه المشروع في مرحلته الأولى برغم كل الصعوبات والعقبات في ظل الاحتلال الإسرائيلي الذي يزيد من معاناة شعبنا وشبابنا ويضع العراقيل أمام مسيرة التنمية في فلسطين. 
    أما السيد وكيل المجلس الأعلى للشباب والرياضة عبد الناصر القريوتي أكد أننا نقف في هذه المرحلة أمام تحدٍ كبير يواجه الشباب، خاصة مع ارتفاع نسبة البطالة التدريجي، وهذا ما يدفعنا لنكون مستعدين للمراحل القادمة من أجل النهوض بواقع الشباب، وكيف يمكن أن نجعل الشباب منتجاً بدلاً من اتكاله على المعونات والمساعدات، وهو ما نتطلع إليه، كما وقال: نحن نريد شباباً قادرين على الإنتاج والإبداع، وفي النهاية قام السيد الوكيل بشكر المؤسسة، وشكر مجموعة الشباب المستفيدين لجديتهم وإبداعهم، وطالب بتكثيف مثل هذه البرامج.
    فيما شكر السيد باسم دودين، مدير برنامج التمكين الاقتصادي للأسر الفلسطينية المنتجة DEEP، "الأفق" والشركاء على النجاح في المشاريع الممولة من قبل البرنامج، وتحدث عن نتائج برامج التمكين الاقتصادي من خلال الإقراض والمنح، والتوجه إلى برامج التمكين من خلال النقل والتسلح بالمعرفة عن طريق برامج التدريب والتوظيف، وكذلك أكد السيد دودين على ضرورة وجود استراتيجية وطنية لمكافحة الفقر، وعلى ضرورة اعتماد مثل هذه البرامج كنموذج لوضع الاستراتيجية، وفق خلق سياسات تدعم هذه البرامج.
    وفي كلمته قال السيد عاصم أبو بكر/ مدير عام التشغيل ــ وزارة العمل: إن معدلات البطالة في تزايد وإن الأرقام تشير إلى نسب بطالة عالية في صفوف الشباب والذين هم بناة المستقبل، لهذا تنبهت الحكومة ووزارة العمل لهذا الأمر وأولته أهميةً وفق استراتيجية وضعتها الوزارة، وتمنى للشباب الخريجين التوفيق، وقدم شكره لمؤسسة الأفق لدورها المهم الذي تقوم به.
    وفي نهاية الحفل كرمت "الأفق" الشركاء والمدربين، وتم توزيع الشهادات على الخريجين والخريجات، وزار الحضور المعرض الذي تضمن منتجات المتدربين والمتدربات من منسوجات ومطرزات ولوحات وإبداعات فنية للمشاركين.