الأفق تباشر في تنفيذ مشروع شباب قادر

  • تحت رعاية المجلس الأعلى للشباب والرياضة  وبالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية وبإدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني وبتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، باشرت "الافق" بتنفيذ مشروع " شباب قادر"  بالشراكة مع برنامج التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني والذي يهدف إلى تمكين عدد من الشابات والشباب في مناطق الخليل ورام الله وسلفيت.

    بعد انتهاء المرحلة التحضيرية من المشروع، سيتم تهيئة الفئة المستفيدة لسوق العمل، وتدريبهم مجموعة من التدريبات النظرية التي تساهم على رفع قدراتهم العلمية والمهنية وتعريفهم بقانون سوق العمل، وبأسس تخطيط وتنفيذ ومتابعة وتقييم مشروعاتهم الخاصة، على أن يتم بلورة المادة النظرية عمليا وتنفيذ 15 مستفيد لمشروعهم الخاص على ارض الواقع.

    في المرحلة الثانية من المشروع سيتم تدريب الفئة المستفيدة  ( 60مستفيد ) لمدة ستة اشهر مقابل 100 دولار شهريا تدريبا مهنيا، على ان يتم اختيار التخصصات التدريبية التي سيتم استهدافها من خلال دراسة مسحية سيتم تنفيذها على ارض الواقع في مختلف المحافظات المستهدفة بالتعاون والشراكة مع غرف التجارة والصناعة ووزارة التنمية الاجتماعية ووزارة العمل والمجلس الاعلى للرياضة والشباب في المحافظات من أجل موائمة احتياجات سوق العمل في كل محافظة مع رغبات وتوجهات الفئة المستفيدة.

    اما المرحلة النهائية من المشروع سيتم من خلالها تشغيل  الفئة المستهدفة لمدة ستة اشهر اخرى مقابل 250 دولار شهريا، بالتعاون والشراكة مع المشغلين المهنيين للتخصصات التي تم استهدافها وشركاء الافق من المؤسسات المحلية والنقابات ووزارة العمل وغرف التجارة والصناعة  وفي كل من محافظات الخليل وسلفيت ورام الله.

    ومن الجدير بالذكر، أن الافق قد اختتمت في نهاية العام الماضي كل من مشروع التمكين الاقتصادي للشباب المتعطلة عن العمل من الأسر الفلسطينية الفقيرة في محافظة بيت لحم  بتمويل من البنك الاسلامي للتنمية من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني UNDP  وبإشراف برنامج التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني DEEP. حيث استهدف هذا المشروع 40 مستفيد تم تدريبهم تدريبا مهنيا لمدة ستة اشهر ومن ثم تشغيلهم تشغيلا مهنيا لمدة 6 اشهر اخرى. كما اختتمت  الافق في نهاية العام الماضي مشروع تمكين وتوظيف الشباب الرياديين بتمويل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا وبإدارة البنك الاسلامي للتنمية حيث استهدف المشروع 35 مستفيد تم تدريبهم تدريبا اكاديميا لمدة 6 اشهر ومن ثم تشغيلهم مدة 6 اشهر اخرى بما يتناسب مع تخصصاتهم وحاجة سوق العمل.