الأفق للتنمية الشبابية تطلق مشروع تمكين وتوظيف الشباب الرياديين

  • رام الله- نفذت مؤسسة الأفق للتنمية الشبابية اليوم الثلاثاء الموافق 8/12/2015 انطلاق مشروع تمكين وتوظيف الشباب الرياديين في محافظة رام الله والبيرة، الممول من قبل المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا و بادارة البنك الاسلامي للتنمية.

    استهدف المشروع 35 شاب وشابة من محافظة رام الله في مجالات التجارة ،هندسة الاتصالات والاعلام. على أن يتم تدريب هؤلاء الشبان لمدة ستة شهور من قبل مدربين متخصصين كل في مجاله حيث سيتم منحة مالية لكل مستفيد مقدارها 100 دولار امريكي شهريا ، ومن ثم تشغيلهم لمدة ستة أشهر كل حسب تخصصه لدى مؤسسات وشركات عاملة في الوطن وذلك مقابل 245 دولار امريكي شهريا بالاضافة الى مساهمة مالية معينة من قبل المشغلين.

    شمل الحضور على المدربين المتخصصين الذين تم التعاقد معهم للتدريب المتخصص على مدى فترة المشروع، وكذلك الفئة المستهدفة، والاطراف ذات العلاقة مكونة من محافظة رام الله والبيرة، وزارة العمل، مجلس التشغيل والتوظيف، نقابة المهندسين، والمؤسسات الشريكة في المشروع.

    تخلل الحفل بعد الترحيب بالحضور،كلمة محافظة رام الله والبيرة أكد من خلالها نائب المحافظ السيد حمدان البرغوثي على اهمية تنفيذ المشروع من قبل الافق وعلى ضرورة أن يتم تركيز المؤسسات التنموية على مثل تلك المشاريع.

    كما أكد مدير عام دائرة التشغيل في وزارة العمل أ.رامي مهداوي على اهمية دور الشباب في المجتمع، ودور المؤسسات التنموية في كسر الفجوة بين سوق العمل في محافظة رام الله وبين الشباب.

    وكذلك تحدث الاستاذ رباح سمارة عضو مجلس التشغيل عن المسابقة الخاصة بالمجلس التي تدعم الرياديين على مستوى الوطن ، واشار الى الترابط بين اهداف مشروع الافق ومسابقة المجلس ....

    واكد المهندس مامون ابو ريان على دور نقابة المهندسين في دمج الشباب الخريجين في سوق العمل في محافظة رام الله، وأهمية وضرورة التوافق بين الافق ونقابة المهندسين من اجل الخروج بنتائج مميزة تضمن انخراط الخريجين في سوق العمل بكل سلاسة وقوة.

    وكذلك قدم السيد عنان عطاونة عرض تعريفيا عن مؤسسة الافق، وخلال العرض وضح مراحل المشروع والية تنفيذه بدءا من دراسة السوق المحلي مرورا بتجميع قوائم المرشحين للاستفادة من المشروع والية فرز واختيار الاسماء وكذلك ورشات عمل "التهيئة للسوق العمل" انتهاء بالاختيار النهائي للمستفيدين، موضحا كل هذه التفاصيل بالارقام.

    منهيا عرضه بذكر المراحل المقبلة في المشروع والمتمثلة بمرحلة التدريب النظري والعملي للمستفيدين وتتبعها مرحلة التوظيف.

    وفي نهاية اللقاء شكر الاستاذ محمد محمود المدير التنفيذي للافق الحضور على مشاركتهم وتعاونهم الدائم متمنيا التوفيق لجميع المشاركين في المشروع مؤكدا على وقوف "الافق"الى جانبهم خطوة بخطوة في سبيل تأمين عمل دائم لهم بالشراكة مع مختلف المشغلة خاصة للمشاركين الذين يثبتون جدارتهم في أماكن العمل

    وفي الختام تم توقيع العقود مع جهات التدريب، وقراءة اسماء الفئة المستهدفة التي تم اختيارهم ليستفيدوا من المشروع.