اللقاء الثاني في مجال هندسة الاتصالات - مشروع تمكين وتوظيف الشباب الريادين

  • بناء على التعاون بين مؤسسة الأفق للتنمية الشبابية و نقابة المهندسين، وضمن مشروع تمكين وتوظيف الشباب الريادين في محافظة رام الله والبيرة بتمويل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا وبادارة البنك الاسلامي للتنمية، وبناء على نتائج الاجتماعات مع نقابة المهندسين،  تم الاتفاق على عقد ورشتي  عمل تدريبات  ل30 مهندس حديثي التخرج ممن تم اختيارهم وينطبق عليهم معايير المشروع، تهدف ورشات العمل التدريبيات الى تهيئة الخريجين الى سوق العمل في محافظة رام الله ومن ثم  اختيار 10 مهندسين فقط ليتم استهدافهم ضمن مشروع تمكين وتوظيف الشباب الرياديين لفترة سنة كاملة.

     

      ورشة العمل الاولى تم عقدها يوم الثلاثاء بتاريخ 13\10\2015 وكان الحضور 30 شخص. و قد افتتحت ورشة العمل الاستاذ ابراهيم سليمان رحب بالحضور ثم قدم شرح تفصيلي  عن مؤسسة الأفق (الرسالة والرؤية وبرامج المؤسسة). ومن ثم عن برنامج تمكين وتوظيف الشباب الرياديين موضحا كافة الالتزامات والشروط على الطلاب.  من ثم تم تعبئة الاستمارات الخاصة بالمشروع مع الحضور، لتكون معيار رئيسي في عملية اختيار الفئة المستهدفة بشكل نهائي.  وقد اختتمت الورشة الاولى بعرض للمهندس مأمون ابو ريان بعنوان كن مستعدا لسوق العمل، تناول فيه كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل تفصيلي، عرض من خلاله لأهم الاساسيات والخطوات التي على الخريجين اتباعها من أجل تمكين الخريجين في مجال كتابة السيرة ذاتية. مما ينتج قدرة الخريجين على كتابة سيرة ذاتية بشكل جيد جدا، ورفع من ثقة المتقدم أمام اصحاب نقاط التشغيل.  وكذلك  عرض المهندس مامون لاهم الاساسيات التي على جميع المهندسين اتباعها عند حضورهم مقابلات عمل، كما عرض لاهم المخاطر التي يجب أن يتجنبها كل مهندس عن مقابلته في مقابلات العمل والتي من الممكن ان تمنع قبوله في العمل.

     

     

     في اليوم الثاني لورشات العمل (الاربعاء 14/10)، كان الحضور28 شخص، وقد تضمن اليوم الثاني 3 ورشات عمل اولها بعنوان الاتصال والتواصل والتي قدمها الاستاذ ابراهيم سليمان، خلالها تم اجمال أهم اساسيات العمل الناجح التي على المشاركين اتخاذها من اجل الابداع والتمييز والنجاح. وقد ركزت ورشة العمل على عناوين التخطيط للحياة ، استثمار الوقت بالشكل الامثل ، الاستعدادية وروح المبادرة في العمل.

    ومن ثم ورشة عمل بعنوان التفكير الابداعي تقديم الاستاذ علاء انور  خلالها تم تعريف المشاركين بكيفية وطرق التفكير الابداعي في الحياة اليومية والعملية، وذلك من خلال ربط عناصر التفكير الابداعي بالتدريب والعمل المهني و بالسلوكيات اليومية ايضا . وكذلك تم الحديث عن كيفية تطوير الذات والاهتمام وتنمية القدرات الشخصية الابداعية عند المشاركين. وكانت ورشة العمل الختامية بعنوان التخطيط وادارة المبادرات للاستاذ سائد ربيع، تم خلالها مناقشة مفهوم التخطيط وأهمية التخطيط واهدافه والخطوات العملية له، وكذلك اليه اعداد الخطط، كما تخللت الورشة بعض الفعاليات الجماعية لتنمية روح الفريق عند المشاركين وكذلك لترسيخ الافكار التي تم طرحها في ورشة العمل .

    كما وتم التاكد من جميع عناوين الاتصال لجميع المشاركين من اجل ابلاغ كل منهم بقبوله أو عدم قبوله في البرنامج